إطلاق الدورة السادسة من مسابقة "القصّة القصيرة بأقلامهم"

يسرّ مؤسّسة الفكر العربيّ، في إطار مشروعها الإسهام في تطوير تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها "عربي21"، إطلاق الدورة السادسة من مسابقة "القصّة القصيرة بأقلامهم" الموجّهة لتلامذة المرحلة الثانويّة في الدولِ العربيّة كافّةً لكتابة نصوصٍ باللّغة العربيّة.

 
تهدف هذه المسابقة التي نظّمها مشروع "عربي 21" ابتداءً من العام 2016، من جهةٍ أولى، إلى إتاحة الفرصة أمام هذه المواهب الناشئة، لخوض غمارِ تجربة جديدة مشوّقة ومثيرة، تنمّي فيهم التوق إلى الكتابة الإبداعيّة بالعربيّة الفصحى، وتهدف من جهةٍ ثانية إلى توفيرِ نصوص لأقرانهم على مقاعد الدراسة، تنسجم مع اهتماماتهم، وتحاكي تطلّعاتهم.
 
ومن أبرزِ مزايا هذه المسابقة أنّها تنقل التلامذة من موقعِ قرّاء القصص التي يضعها لهم أدباء مكرّسون، يكبرونهم سنّاً، ويفوقونهم خبرةً وكفاءة، إلى موقعِ مؤلّفي قصص، يستوحونها من واقعهم المَعيش، ويسكبون فيها من عصارة أفكارِهم، ومشاعرِهم، ومواقفهم، ورؤاهم.
 
وتتضمّن المسابقة معايير عدّة أبرزها: أن يكون النصّ باللّغة العربيّة الفصيحة، وأن يتراوح عدد كلمات النصّ بين 250 إلى 500 كلمة كحدّ أقصى. ومن شروط المسابقة ألّا يكون النصّ منشوراً إلكترونيّاً أو ورقيّاً من قبل، وأن يكون المشترِك تلميذاً في المرحلة الثانويّة في العام الدراسيّ الحاليّ 2023-2024.
 
أمّا موضوع المسابقة هذه السنة فهو التالي: كتابة قصّة قصيرة حول موضوع "الموسيقى غذاء الرّوح وشفاء الجسد"، وتتناول أهميّة الموسيقى وتأثيرها الإيجابيّ ودورها كغذاءٍ للروح ودواءٍ شافٍ للجسد.
 
تخضع النصوص المرشّحة لتحكيم لجنة من الخبراء، تقوم باختيار النصوص العشرين الأولى وبترتيبها، بناءً على معايير علميّة. يُمنح كلّ من الفائزين الـ 10 الأوائل مكافأة ماليّة قدرها 300 دولار أميركي، وتُنشر النصوص العشرون الأولى في كتاب يحمل أسماء مؤلّفيها.
 
يستمرّ استقبال النصوص المشارِكة لغاية 31/5/2024 ضمناً، ويتمّ الإعلان عن أسماء الفائزين على وسائل التواصل الاجتماعيّ الخاصّة بمشروع "عربي21"، وعلى الموقع الإلكترونيّ www.arabthought.org.
 
وعليه، يسرّ مؤسّسة الفكر العربيّ أن تدعو كافّة المدارس الثانويّة إلى المشاركة في مسابقة "القصّة القصيرة بأقلامهم"، آملين من حضرتكم التكرّم بتعميم هذه الدعوة على المدارس المعنيّة.
 
وكلّنا ثقة بأنّ مشاركة مدارسكم ستُغني المسابقة وتُسهم في تحقيق الأهداف التربويّة التي تسعى مؤسّستنا إلى بلوغها وفي طليعتها تعزيز اللغة العربيّة.
 
للمزيد من المعلومات، نرجو زيارة موقعنا الإلكتروني www.arabthought.org،  أو التواصل مع فريق عمل عربي21 عبر البريد [email protected].  
 

How to apply

استمارة المشاركة على الرابط التالي: استمارة المشاركة في مسابقة القصّة القصيرة بأقلامهم - الدورة السادسة (google.com)

Expired
Deadline
Friday, 31. May 2024
Type of Call
Call for Participation
Intervention Sector(s):
Culture, Development, Education, Social & Cultural Development