تدريب على النوع الاجتماعي، النزاع و التنمية-Training on Gender, Conflict and Development للعاملين في البقاع

 

منتدى خدمة السلام المدنية

يُعنى منتدى خدمة السلام المدنية (forumZFD)  بتوفير التدريب ودعم المشاريع في ألمانيا وخارجها. يدعو المنتدى، بالتعاون مع أعضائه، إلى رفض السياسات القائمة على العنف، وتعزيز الموارد المدنية في الدولة والمجتمع، والمشاركة الديمقراطية لكلّ الفئات الاجتماعية والعرقية والدينية.

يضمّ المنتدى حاليًا أكثر من 80 موظّفًا يعملون في 14 موقعًا في ألمانيا والشرق الأوسط وغرب البلقان وجنوب شرق آسيا. ويعمل المنتدى في لبنان منذ العام 2009.

يتألّف الفريق في لبنان من 17 موظّفًا يعملون في برامج تتمحور حول تعبئة المجتمع والتعامل مع الماضي وتنمية القدرات.

في مجال تنمية القدرات، يدعم المنتدى مشاريع تحويل النزاع وبناء السلام ويسعى إلى تعزيز قدرة المنظّمات غير الحكومية للعمل بطريقة تُراعي خصوصيات النزاع عن طريق التدريب والإرشاد. طوَّرَ المنتدى ونفَّذَ سلسلةً من التدريبات مع المنظّمات الشريكة، بما في ذلك مجموعة واسعة من أدوات وأساليب تحويل النزاع، مثل "التفكير بشأن ممارسة السلام"، وتحليل النزاعات، والوساطة، ومبدأ "عدم إلحاق الضرر"، وغيرها.

 

السياق والخلفية

هناك إدراك متزايد بأن المساواة بين الجنسين والسلام المستدام مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. ويظهر أن عدم المساواة بين الجنسين والعنف والصراع والهشاشة عوامل تعزز بعضها بعضاً مما يؤكد على أهمية تسليط الضوء على أدوار الجنسين كبعد حاسم لفهم الصراع وبناء السلام و التنمية.

 العديد من الجهات الفاعلة في مجال التنمية وبناء السلام تسعى جاهدةً لزيادة المشاركة الاجتماعية والسياسية للنساء. و بالرغم من ذلك، هناك حاجة لفهم المؤسّسات، والمعايير الجندرية التي تقوم عليها، لنكون قادرين على مخاطبتها و تحويلها من خلال تصميم برامجنا و تدخلاتنا المرتبطة بالتنمية وبناء السلام.

هدفُنا هو بناء قدرات الممارسين/ات في مجال التنمية وبناء السلام لترسيخ المنهجية الجندرية أو النوع الاجتماعي ضمن البرامج/والمشاريع التي يُنفّذونها في قطاعاتهم.

 

أهداف التدريب

  •  مقدمة تعريفية حول مفاهيم الجندر أو النوع الاجتماعي الأساسية ذات الصلة وتعزيز فهم التقاطع بين سياقات النزاع، التنمية والجندر أو النوع الاجتماعي.
  • التفكّر في عدم المساواة وتأثيرها على علاقات القوة في المجتمع
  •  فهم وتحليل العوائق والتحديات بين الجنسين التي تواجهها النساء على مستوى الفرد والمجتمع والمؤسسات والاستراتيجيات لمعالجتها من خلال النموذج الاجتماعي-الإيكولوجي (socio-ecological models).
  •  التعلم والتفكير في أدوات  تعميم مراعاة المنظور الجندري 
  •  تعزيز التفكير مع الأقران حول الأدوات المُدخلة لتعميم مراعاة المنظور الجندري وإمكانية تطبيقها في السياقات المحلية.
  •  تحفيز المشاركة الحاسمة في العمليات الداخلية للمؤسسة وتقييم مدى انخراطها في النوع الاجتماعي

يقدّم التدريب باللغة العربية.

 

How to apply

 

الملف الشخصي للمشاركين\ات:

  • ممارسوا\ات بناء السلام والتنمية من المستويات المتوسطة إلى العليا ضمن مسؤولية تصميم المشاريع.
  •  معرفة أساسية بمفاهيم النوع الاجتماعي؛ يجب أن يكون المشاركون\ات قد حضروا مسبقاً تدريبات حول النوع الاجتماعي و\أو العنف القائم على النوع الاجتماعي.
  •  أظهروا\ن اهتمامًا بتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال عملهم\ن وبالتالي مهتمون\ات باكتساب وإستخدام الأدوات التي تساعد على تطبيق منظور النوع الاجتماعي في المشاريع.
  •  استعداد لاستخدام الأدوات المكتسبة ومشاركة النتائج مع الزملاء\ت المشاركين\ات في جلستي المتابعة.
  •  إمكانية المشاركة لمدة أربعة أيام كاملة شخصيًا (يومان عمل ويوم عطلة نهاية أسبوع واحد) في البقاع

 

الخدمات اللوجستية:

سيقام التدريب في البقاع (يحدّد المكان لاحقا) في 5، 6، 12 و 13 أياّر ، من الساعة 9:30 صباحًا إلى 16:30 مساءً. سيتم توفير المرطبات والغداء، وعلى كلّ مُشارك/ة تأمين وصوله/ا ومغادرته/ا لمكان التدريب.

نودّ الاشارة الى ان هذا التدريب مخصّص للعاملين في قطاع بناء السلام والتنمية في البقاع. ستليه تدريبات أخرى في مختلف المناطق اللبنانية

 

 

كيفية التقديم:

الموعد النهائي لقبول الطلبات هو 16 نيسان. سوف نتواصل مع الذين تم اختيارهم للمشاركة بحلول 25 نيسان.

 يرجى استخدام هذا الرابط للتقديم ، وتضمين سيرتك الذاتية.

 https://forms.gle/nQrNkbs82bSzmKVx7

Expired
Deadline
Sunday, 16. Apr 2023
Type of Call
Call for Participation
Intervention Sector(s):
Conflict Resolution, Development, Gender issues, Training & Capacity Building
randomness