لجنة الإنماء الوطني - برنامج نهضة

نقطة البداية في تنفيذ الخطة تكون من المناطق الريفية في لبنان. تكون القرية بمزارعيها؛ هي الوحدة المركزية المحلية للخدمات، الإنتاج، وتصريف المحاصيل. الإنتاج الفائض في القرية يُضم إلى المحصول المركزي الذي تُنتجه وحدات الإنتاج المركزية، ليتم تصريفه أولاً داخل لبنان، والسعي لتصدير أي فائض إلى الخارج. هدف أساس للخطة في الأمد الطويل هو تأمين مخزون استراتيجي للبنان من المحاصيل، معدله استهلاك وطني لمدّة 3-6 أشهر.

طموح البرنامج هو أن يكون مسعىً لمساعدة الفئات الأقل قدرة على مواجهة تحدّي وطأة الضغط الإقتصادي، لتحمُّل وتجاوز تلك المرحلة، وفي الوقت ذاته، التأسيس لنموذج في التخطيط وزيادة الإنتاجية، يمكن اعتماده في لبنان المستقبل. نموذج العمل الذي تعتمده مجموعة نهضة، هو خطة طويلة الأمد لزيادة الإنتاجية الزراعية، تستهدف صغار المزارعين تدعمهم مؤسسة مركزية، ينتج عنها تعزيز الأمن الغذائي، زيادة المدخول العائلي، وتطوير الممارسات الزراعية عبر التدريب، المعرفة المستندة إلى العِلم، ومراكمة الخبرات التقنية.

 

تتكون الأصناف الإنتاجية المُستهدفة خلال الخطة الممتدة لعشرة سنوات: الحبوب والبقوليات، المُنتجات الحيوانية (الدواجن، المواشي، والأسماك)، الأشجار المُثمرة، الزراعات الموسمية، أعشاب التوابل والعطورات، والنباتات االمتميزة كالفطر والزعفران.

يهدف المسار الأساسي لبرنامج نهضة إلى بناء القدرات الإنتاجية ضمن المشاريع التي يتم تنفيذها، كي يتحقق:

  1. تخفيض استيراد المنتجات بنسبة 5% خلال فترة 4-6 سنوات من بدء المشروع
  2. متابعة تخفيض إستيراد تلك المنتجات بتلك النسبة كل 1-2 سنة بعد ذاك
  3. تخفيز صناعات التوضيب، تصنيع وتعليب الأغذية، وخدمات الآليات الزراعية
  4. تأمين تصريف الإنتاج على المستويات الثلاث: المحلي، الداخلي، والتصدير الخارجي

يكون لكل مشروع خطة عمل مبنية على العلم ومعلومات الخبرات والإحصاءات، ويتم تنفيذها وفق مقاييس إنتاج محددة ولها أهداف واضحة ومحطات نجاح مرحلية متعلقة بمستويات تحقيق الأمن الغذائي الذي يوفره إنتاج المشروع. تترافق هذه الخطة مع برامج للتدريب، نشر المعلومات والوعي، ومراقبة دائمة لنوعية الإنتاج.

سيتم تنفيذ مشاريع "نهضة" وفق مسار تطور تصاعدي في النوعية والكمية، عبر توسيع قاعدة المزارعين المشاركين والمنتفعين من تلك المشاريع. تستند هذه المُقاربة في تنفيذ الخطة إلى تأسيس قاعدة إنتاجية واسعة، يمكن أن تتكامل في المستقبل مع الخطة الزراعية الرسمية للحكومة، الغير موجودة حالياً.

تسعى مجموعة "نهضة" إلى تأمين تمويل تلك المشاريع، على أن يُخصص معظم المال للنشاطات التنموية، بحيث يكون المُزارع شريكاً ومسؤولاً عن جزء من التكلفة. وتحرص المجموعة أن لا تتجاوز مصاريف إدارة المشاريع ال10% من موازنتها، كما سيتم تخصيص احتياط مالي في الموازنة للأوضاع الطارئة والكارثية، لاستخدامها في أعمال الإغاثة عند لزومها. 

Publisher: 
National Development Committee
Publishing Date: 
Friday, 13 August 2021
Resource Type: 
Activity Reports
Scope: 
National
Countries: 
Lebanon
Dossier: 
Agriculture & Rural Development
Theme: 
Agriculture & Rural Development
In Association with: 
ستة جمعيات وتعاونيات زراعية شريكة استراتيجية في النشاط، سابقاً أو مستقبلاً جمعيات أخرى يتم التواصل معها لتكون شريكة استراتيجية مؤسسات مموّلة يتم التواصل معها
With the support of: 
تمويل أعضاء الجمعية