اقتراحات المركز اللبناني لحقوق الانسان الى اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا

1 post / 0 new
#1 Wed, 17/02/2021 - 3:14pm
cldh
Posted In: 

رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا، 

الدكتور عبد الرحمن البزري المحترم،

 

الموضوع: وضع خطة تنفيذية لضمان حصول جميع القاطنين في لبنان على اللقاح بشكلٍ عادل.

 

إن المركز اللبناني لحقوق الإنسان هو جمعية لبنانية - غير سياسية وغير ربحية - للدفاع عن حقوق الإنسان.

انطلاقاَ من مهامنا الأساسية في المناصرة والدفاع عن حقوق الإنسان، جئنا بموجب هذا الكتاب نعرض عليكم بعض الاقتراحات فيما يتعلّق بحصول جميع الأفراد على لقاح فيروس كورونا دون أي تمييز، مما يندرج تحت الحق في الصحة وحقوق الأفراد بعدم التمييز على أي أساس، المكفولة في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

لأنّ اللجنة الوطنية لادارة لقاح كورونا قد تعاونت مع الجمعيات الحقوقية لمشاركة التوصيات والاقتراحات فيما يتعلّق بخطة تلقي اللقاح،

ولأن وزارة الصحّة قد أعلنت عن التزامها بضمان الوصول العادل لكل الأشخاص الذين يعيشون على أراضيها إلى لقاحات فيروس "كورونا" وإدراجهم في برنامج التلقيح الوطني بما فيهم اللاجئين والمهاجرين،

ولأن الحق في الحصول على المعلومات والحق في الصحة هي من حقوق الانسان الأساسية،

جئنا نقترح على اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا التالي،

 

أولاً، نشر إحصاءات تحدد الفئة العمرية، الجندر، والجنسية للذين تلقوا اللقاح في لبنان على المنصات العامة دون نشر أسمائهم/ن.

 

ثانياً، وضع خطّة عملية تضمن أن الوضعين الاجتماعي والقانوني لا يؤثران على آلية تلقّي اللقاح، مع العلم أن بعض اللاجئين والمهاجرين لا تتوفر لديهم أوراق ثبوتية للتسجيل عبر منصّة "COVAX".

 

ثالثاً، التأكّد من توفّر عدد كافي من اللقاحات وجرعات ثانية منه للذين يحصلون على الجرعة الأولى والاعلان عن ذلك ضمن حملات التوعية والشفافية الموجّهة الى الرأي العام.

 

رابعاً، مراقبة أرباح المؤسسات والمستشفيات الخاصة التي ستشتري اللقاح في فترةٍ لاحقة، وتحديد برنامج رصد يتضمّن هامشاً لأرباحهم ويدرج احصائياتهم ضمن الخطة الوطنية لتلقي اللقاح من أجل الحد من الاستنسابية والحفاظ على بيانات رقمية واضحة ودقيقة.

عليـــــــــــــــــــــــــــــــه،

جئنا بهذا الكتاب نضع بين أيديكم هذه الاقتراحات، ليصار الى اتخاذها بعين الاعتبار، مع استعدادنا بتقديم أي تعاون في هذا الشأن.

شاكرين لكم ثقتكم وتعاونكم      

 

وديع الأسمر                          

 رئيس المركز اللبناني لحقوق الإنسان

 

Add new comment